سؤال وجواب

ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض

ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض

ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض وهل هي افرست؟ تتنوع التضاريس والمظاهر الجغرافية على سطح الأرض في كافة بقاع العالم، يوجد الأنهار والجبال والسهول والبحار والوديان وتتميز كل منطقة بوجود مظاهر فريدة عن غيرها من المناطق، وسوف نتعرف أكثر على أعلى منطقة على سطح الأرض ومجموعة من المعلومات عنها من خلال هذا المقال

ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض
ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض

ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض

اعلى منطقة على سطح الأرض هي سلسلة جبال الهيمالايا والتي تقع في قارة آسيا وصنفت أنها أعلى السلاسل الجبلية في العالم أجمع، هي عبارة عن مجموعة جبلية متوازية تفصل ما بين شبه القارة الهندية وهضبة التبت ويوجد بها الكثير من القمم التي تعد الأعلى بين القمم الجبلية على سطح الأرض، لذلك الإجابة الصحيحة على سؤال ما هي أعلى منطقة على سطح الأرض هي قمة إفرست في جبال الهيمالايا ويبلغ ارتفاعها حوالي 8400 متر من سطح البحر.

من هو أول من تسلق قمة إفرست

أول شخص استطاع أن يتسلق قمة إيفرست هو النيوزيلندي إدموند هيلاري ومعه المستلق التبتي تسنغ نورغاي وقد استطاعا الوصول إلى قمة جبل إفرست في عام 1953م، وبذلك يكونوا أول شخصان استطاعا الوصول إلى قمة اعلى سلسلة جبلية في العالم بنجاح.

تقع قمة إفرست بين منطقة التبت وهي منطقة تتبع دولة الصين ودولة نيبال أما عن سبب تسميتها قمة إفرست يعود ذلك إلى الجغرافي والمساح البريطاني جورج افرست.

اهم المعلومات عن قمة افرست

تتميز قمة افرست بمجموعة مختلفة من الخصائص الجغرافية التي ساهمت في تشكيلها وإليك أهم المعلومات عنها وخصائصها:

  • هي أعلى نقطة على سطح الأرض، موقعها ما بين حدود الصين ونيبال وشمالي الهند يقارب ارتفاعها من 9 كيلو متر.
  • تتغطى القمة بالثلوج الصلبة الصخرية والتي تتشكل على صورة هرم ثلاثي الوجه والطبقة السطحية ثلوج لينة، ويعزى ذلك إلى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر وانخفاض درجة حرارتها، يكون الارتفاع ما بين 1.5 إلى 6م وتتباين من عام إلى أخر وتكون مستويات الثلوج في أعلى قمتها في شهر ايلول وأقلها في شهر أيار.
  • تم تصنيف قمة جبل إفرست أنها من الجبال حديثة العمر وذلك من حيث الناحية الجيولوجية فقد قامت طبقات من الحجر الجيري بتشكيلها، وتعتبر ما زالت مستمرة في الاندفاع نحو الأعلى ويعزى السبب الرئيسي في ذلك الأمر هو التحركات التي تطرأ على الكتلة الأرضية أسفلها.
  • تزداد مساحة وحجم الجبل بصورة سنوية بمقدار 4 مما تقريباً.
  • يعاني نسبة كبيرة من المتسلقين من مشكلات ضيق التنفس عند الاقتراب من قمة الجبل، حيث أن التسلق والوصول إلى القمة يشبه ممارسة الرياضة على جهاز الجري السريع.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock