سؤال وجواب

بنى مدينة بغداد الخليفه ؟

بنى مدينة بغداد الخليفه ؟

بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة الدولة العباسية. وُصفت بغداد بأنها مدينة السلام وقبة الإسلام ومجمع بلاد ما بين النهرين، وكان لها دور في التاريخ بكل أصنافه وأنواعه من تاريخ الثقافة والعلوم والفنون إلى جانب تاريخ المعارك والحروب. في عهد الدولة العباسية وحتى العصور المتعاقبة. من بنى بغداد وجعلها عاصمة للدولة العباسية؟

بغداد عاصمة الدولة العباسية

كانت بغداد من أعظم المدن من حيث الهندسة والإنشاءات، وقد بدأ بناؤها في جمادى الأول سنة 145 هـ واستمر العمل لمدة أربع سنوات وقرابة شهرين حيث انتهى في عام 149 هـ، وكانت بغداد في ذلك الوقت كانت حاضرة الخلافة العباسية، دار السلام، مدينة المعرفة، والإبداع، والأدب، وأوطان العلماء والفقهاء.

بنى مدينة بغداد وجعلها عاصمة الدولة العباسية

هو الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، الخليفة العباسي الثاني بعد أبي العباس السفاح، الذي أرسى القواعد الأولى للدولة العباسية وعاش في الأنبار في الفترة (132 هـ – 136 هـ) بعد السقوط. السلالة الأموية.

اختار أبو جعفر المنصور موقع مدينة بغداد بنفسه بعد أن أرسل عدداً من الأمناء لاستكشاف مكان يليق بأن تكون عاصمة الدولة العباسية. وعندما لم يتمكن من إيجادهم ذهب بمفرده إلى بغداد ثم الموصل، لكنه عاد إلى بغداد مرة أخرى وقرر البقاء هناك حيث كان الهواء مستقرًا واستمر. خلافة أبي جعفر المنصور 22 سنة من سنة 136 هـ حتى توفي سنة 158 هـ، حيث قال ابن خلدون في وفاته (ذهب المنصور إلى الحج، وأدرك موعده في اليوم السادس من ذي القعدة). الحجة في بئر الميمون بأطراف مكة المكرمة في محرم.

 

فضلا لا أمرا إدعمنا بمتابعة ✨🤩

👇 👇 👇

https://t.me/eduschool40

بنى مدينة بغداد الخليفه ؟ – مدونة المناهج السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock