ثقف نفسك

ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟

ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟.. بنص حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي وضح لنا أن هناك شبهات ما بين الحرام والحلال، وجعل لنا من باب تبرئة النفس في الوقوع في الحرام البعد عن الشبهات، ففي ذلك فائدتين عظيمتين، وهما كما يلي.

  1. الاستبراء للدين، وتبرئة للدين من تلك الشبهات، فلا ينقص دينه أو يتهم.
  2. الاستبراء للعرض، وتبرئة العرض من تلك الشبهات، فلا أحد ينال عرضه بسب أو تهمة أو نقص في شرفه.

ذكرنا أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد ذكر لنا حديث يوصينا فيه بالبعد عن الشبهات وتجنبها، وهذا الحديث هو الحديث الرابع المقرر على الصف الأول الثانوي للمقررات المشتركة في مادة الحديث، وذلك الحديث هو كما يلي.

ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟
ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟

حديث البعد عن الشبهات

ذكر النعمان بن بشير- رضي الله عنهما- قال: (سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول : وأهوى النعمانُ بإصبعَيه إلى أُذُنَيه : إنَّ الحلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحرامَ بيِّنٌ وبينهما أمورٌ مُشتبِهاتٌ لا يعلمهنَّ كثيرٌ من الناس فمنِ اتَّقى الشُّبُهاتِ استبرأ لدِينِه وعِرضِه ، ومن وقع في الشُّبهاتِ وقع في الحرامِ ، كالراعي يرعى حول الحِمى يوشكُ أن يرتعَ فيه ، ألا وإنَّ لكلِّ ملكٍ حمًى ، ألا وإنَّ حمى اللهِ محارمُه ، ألا وإنَّ في الجسدِ مُضغةً إذا صلُحتْ صلُح الجسدُ كلُّه وإذا فسدتْ فسد الجسدُ كلُّه ألا وهي القلبُ) (حديث صحيح).

شرح حديث البعد عن الشبهات

يعتبر علماء الحديث هذا الحديث الجليل أحد الأحاديث التي يدار عليها الإسلام ككل، فهو أحد أصول الشريعة الإسلامية، ويعتبره الكثيرون من جوامع كلمه- صلى الله عليه وسلم-، وقد حث رسول الله- ﷺ- على الورع، وعلى ترك المتشابهات في الدين، كما بيّن أن الحلال ظاهر وواضح، وهو كل شيء لا يوجد دليل على تحريمه سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، أو حتى إجماع أو قياس، لأن الأصل في الأشياء الإباحة.

  • كما قد وضح رسول الله- ﷺ- أن الحرام أيضاً ظاهراً واضحاً، وهو ما دلّ دليل على تحريمه، سواء كان هذا الدليل جاء من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، أو حتى بالإجمال.
  • مع توضيح رسول الله لقسم ثالث، وهو الشبهات أو المشتبهات، وهي الأمور التي تكون غير ثابتة الحكم وغير واضحة من حيل الحلال أو الحرام، فلا يعلم الكثيرون إذا كان هذا الأمر حلال أو حرام، وبذلك فهو يدخل في كل الأمور المشكوك فيها، ومن بينها في عصرنا الحالي المال المشبوه أو المخلوط بالربا أو غيره من الأموال المحرمة.
  • ثم أوضح- ﷺ- أن من اجتنب المشتبهات فقد تبرأ لنفسه، فيسلم له دينه من أي نقس، ويبرأ عرضه من الذم والسمعة السيئة، وهذا على عكس من رقع في الشبهات واجترأ عليها فقد عرّض نفسه للخطر، فقد أوشك على الوقوع في الحرام.
  • قد شبه رسول الله- ﷺ- الواقع في الشبهات بالراعي الذي يرعى حول مكان مخصص للملك يرعى فيه الرعية بإذنه، وقد توعد فيه الملك بمن يتجرأ على الرعي فيها دون إذنه، ويقترب الراعي من الأرض التي يحميها الملك دون إذن من الملك، فقد تدخل ماشية الراعي في حمي الملك، فيستحق الراعي عقوبة الملك، وكذللك من يتهاون بالشبهات، فهو يوقع نفسه في خطر، لأن ربما ما يقوم به حراماً فيقع فيه ويستحق ذنبه، وأنه ربما تساهل في تلك الشبهات، فأدى ذلك به إلى اللامبالاة فيقع في الحرام عمداً.
  • فالشبهة وإن كانت صغيرة تجر صاحبها من صغيرة إلى صغيرة حتى تصل به إلى الوقوع في الكبائر- والعياذ بالله-.
  • وذكر رسول الله- ﷺ- أن الله جعل لنفسه حمى خاصة به، وحمى الله تلك هي محارمه، أي إن حمى الله هي المعاصي التي حرمها على عباده، فمن تجرأ ودخل حما الله بارتكاب شيء من المعاصي هلك، ومن قارب الوقوع في تلك المحارم بفعله للشبهات كان على مقربة من الخطر، لذلك نهانا رسول الله- ﷺ- عن الاقتراب من تلك الشبهات.
  • يذكر رسول الله- ﷺ- كلمة جامعة لصلاح كل حركات بين آدم وفسادها، وهي أن أساس صلاح الجسد كله وأساس فساده مبني على مدى صلاح القلب وفساده، فإذا صلح القلب صلحت إرادة الإنسان، وصلحت بذلك كل جوارحه، فلم تنبعث إلا لطاعة الله، وتجنب سخطه، وما أدى إلى ذلك من صلاح وقناعة بالحلال، وكره الحرام.
  • أما في حالة إذا فسد القلب، فستفسد إرادة الإنسان، ما يؤدي إلى فساد جوارحه كلها، ثم تبعث فيه المعاصي، وتجره إلى الوقوع في الكبائر، ما يؤدي إلى غضب الله على العبد، ما يؤدي إلى غضب وكره الإنسان للحلال، بل والإسراع إلى الحرام بحسب هوى القلب وميله عن الحق.

راوي حديث البعد عن الشبهات

راوي حديث البعد عن الشبهات هو الصحابي النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة، ويكنى بأبي عبد الله، وهو أحد صحابة رسول الله- ﷺ- وهو أول مولود قد ولد للأنصار بعد الهجرة، وقد ولد بعد الهجرة بأربعة عشر شهراً، ويذكر أن أمه بعد ولادته ذهبت به إلى رسول الله- ﷺ- وهي تحمله فبشرها رسول الله- ﷺ- بأنه سيعيش حميداً ويقتل شهيداً ويدخل الجنة.

  • كما تمتع النعمان بمنزلة كبيرة بين الصحابة، فقد كان معاوية بن أبي سفيان- رضي الله عنه- يمتدحه في كثير من المواقف، حتى أنه ولاه على الكوفة وأكرمه.
  • يعد بشير وأبوه سعد بن ثعلبة من صحابة رسول الله- ﷺ-.
  • استطاع تولى منصب القاضي وكان هو المسؤول عن القضاء في دمشق.
  • توفاه الله سنة 65 للهجرة.

 

ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟

أمثلة على الشبهات في الإسلام

تكثر الشبهات في الإسلام في عصرنا الحالي، وذلك لما نواجهه من حداثة وتطور، ما يجعل بعض العادات المستحدثة مختلف عليها بين الأئمة والعلماء، ولا يأتي فيها رأي صريح بحلالها أو حرامها، ولكن بعض تلك الأقاويل تعتمد على بعض التأويلات لآيات من القرآن الكريم لإثبات مدى تحريم تلك العادات، ويتم الرد عليهم من قبل علماء آخرين بما يتناسب والمصلحة العامة، والتطور الحديث، وأن ما يتم تأويله لآيات الله- جل جلاله- يبتعد عن المقصد من الآيات، ومن بين أشهر أبواب الشبهات المنتشرة في وقتنا الحالي ما يلي.

حكم الاستماع إلى الأغاني

ظهرت الكثير من الآراء المختلفة حول حكم الاستماع إلى الأغاني، ولعلنا سنحاول ذكر آراء ثقات يؤخذ عنهم الأحكام، ويشتهرون بعلومهم الشرعية والفقهية، ومن أهل الفتاوى، وهم الإمام ابن باز، ودار الإفتاء المصرية، وتلك الفتاوى هي كما يلي.

  • ذكر الإمام ابن باز أنه لا شك في تحريم الاستماع إلى الأغاني، وقد استدل على رأيه، بتأويل الآيات في قوله- تبارك وتعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِ��َيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ) (سورة لقمان الآية 6)، فيذكر فضيلته أن مثل تلك الأفعال تجر صاحبها للوقوع في معاصي كثيرة، وإلى الوقوع في فتن متعددة، فالاستماع إلى الأغاني يجر صاحبه إلى العشق والوقوع في الزنا والفواحش ومعاص أخرى كثيرة.
    • فيذكر فضيلته في تفسير الآية أن الله- سبحانه وتعالى- يخبر أن بعض الناس يشتري لهو الحديث، وذلك ليضل عن سبيل الله فبتعاطي الشخص واستعاضته لهو الحديث- المقصود الغناء- يجره إلى أن يضل في نفسه ويضل غيره، وذلك بسبب ما يقف في قلبه من القسوة والمرض.
  • نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع مصور عن حكم سماع الأغاني، وكان فيه الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يذكر أن الأغاني هي كلمات تصحبها موسيقى وهي صوت، وكلاهما يخضعان لمعايير من شأنها أن تجعل الأغاني حلالاً أو تجعلها حراماً، فذكر أن الحلال في تلك الأشياء ما كان منضبطاً بالأخلاق، ويدعو إلى جيدها ولا يثير الشهوات المحرمة فهو حلال، أما ما عدا ذلك فهو حرام.

 

ما هي فوائد البعد عن الشبهات؟

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock