سؤال وجواب

متى بني حصن الغويزي

متى بني حصن الغويزي.. يُعد حصن الغويزي أو قصر الغويزي واحدًا من أقدم القصور بمدينة المكلا عاصمة حضر موت في الجمهورية اليمنية.

تم إنشاء حصن الغويزي في عام 1716، وذلك على سفح صخر منحني، بهدف صد الهجمات البدوية على المدينة، خلال فترة حكم سلاطين إمارة آل كساد لحضر موت، وذلك من خلال تأمين البوابة الشمالية الشرقية للدولة الحاكمة.

فمن خلال القصر كان يتم مراقبة الغارات العسكرية التي تشنها السلطنة الكثيرية والتي تشنها السلطنة القعيطية، ومن دوعن وعمد، على مدينة المكلا التي تقع على ساحل البحر العربي من ناحية الشمال.

في الوقت الحالي، ومع إهمال حصن الغويزي، فقد أصبح مكانًا لسكن الطيور، وهو ما جعل العديد من الآثاريين يحذروا من استمرار إهماله، وطالبوا بضرورة البدء في أعمال ترميمه، حتى يصبح من أهم المعالم الجاذبة للسياح على مستوى مدينة المكلا.

وقد حاولت الهيئة العامة للآثار في اليمن رصد ميزانية لترميم الحصن، إلا أنها لم تتمكن من ذلك.

وقد أصبح حصن الغويزي محاصر بالمباني العشوائية، والمنازل الحديثة التي تم بنائها على الطريقة الحديثة.

وأشارت عدة تقارير صحفية يمنية، إلى وجود مخاوف من قِبل أنصار التراث من هدم الحصن، استغلالًا لموقعه الهام الذي يطل على مدينة المكلا، من أجل بناء شاليه أو فندق سياحي.

متى بني حصن الغويزي
متى بني حصن الغويزي

اين يقع حصن الغويزي

  • أما عن موقع القصر فهو في المدخل الشمالي الشرقي لمدينة المكلا، في وسط حديقة عامة تحيط به، ليكون من أهم المراكز التاريخية في مدينة المكلا.

متى بني حصن الغويزي وكم عدد طوابقه وكم عدد الغرف فيه

  • يتكون حصن الغويزي من طابقين، يحتوي الطابق الأول منه على عدة حجرات، ونوافذ جدرانه الخارجية لها شكل منشوري من كافة الاتجاهات.
  • أما الطابق الثاني فهو يحتوي على نوافذ واسعة.
  • وقد تم إنشاء حاجز يحيط بسطح الحصن، ويصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر من مستوى سطح البحر.
  • واستُخدمت مواد بناء محلية في إنشاء سلالم لها طابع تقليدي، يتم استخدامها في صعود القصر.
  • وقد تم بناء الحصن باللبن المخلوط بالتبن، عدا أرضة المبنية بالأحجار المهندمة، وسقفه الذي يتكون من جذوع النخل، واستُخدمت مادة الجص الأبيض في طلاء جدرانه الخارجية مؤخرًا.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock