سؤال وجواب

من العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض.. الجواب

من العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض.. الجواب.. يقصد بانتاج البيض هو المحصلة النهائية لعدد البيض وحجمه ووزنه خلال فترة زمنية محددة، ولكن هناك عدة عوامل تؤثر على انتاج البيض، ومن العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض التي نستعرضها.

وتعد عملية انتاج البيض من أهم العمليات في مجال تربية الدواجن فهي تر دخل كبير على أصحاب المزارع بالإضافة إلى بيع الدواجن، وتتوافر العديد من العوام التي تتسبب في تراجع معدل انتاج البيض داخل المزارع، وتتنوع هذه العوامل بين الوراثية وأخرى مادي.

من العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض.. الجواب
من العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض.. الجواب

ما سبب قلة البيض عند الدجاج؟

تتواجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى قلة البيض عند الدجاج، مثل العوامل الوراثية، بالإضافة إلى طريقة التربية كما يمكن أن تتسبب العوامل الجوية في ضعف انتاج البيض، ومن المؤثرات كذلك في انتاج البيض هي العناية الصحية، هذا إلى جانب العناية بالمسكن.

كما يعتبر عمر الدجاج من العوامل التي تؤثر أيضاً في إنتاج البيض، بالإضافة إلى معياد فقس البيض ووزن البيض بجانب طريق التغذية ونوعيتها من المؤثرات في عملية انتاج البيض.

العوامل الوراثية التي تؤثر علي انتاج البيض

تعتبير العوامل الوراثية من أهم المؤثرات التي التي تؤثر علي انتاج البيض، حيث يوجد لها أثرها الكبير في انتاج البيض وهناك حالياً أنواع تخصصت في انتاج البيض بفعل الانتخاب المستمر فيها لتركيز الصفات الوزراثية المتعلقة بجود الانتاج.

كم توجد هجن وسلالات وعائلات معينة داخل كل نوع تتفوق في انتاجها على الأخرى مام يتيح الفرصة لتحسين أكبر في القطعان الحالية، والعمق الوراثي لهذه الصفة يعتبر منخفض فيتراوح فيما بين 5 : 25%.

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock