سؤال وجواب

من اول نبي قال اما بعد

من اول نبي قال اما بعد .. أما بعد هي من الصيغ التي تستخدم في مواضع وحالات محددة، ومنها ابتداء الجملة، وسرد الكلام بعدها، ويتم استخدام هذه الأداة أيضًا في الخطب الرسميّة والخطب في المساجد، وفي الرسائل، وفي مقدمة الكتب

من اول نبي قال اما بعد
من اول نبي قال اما بعد

من اول نبي قال اما بعد

كان هناك خلاف بين العلماء في أول من استخدم. أما بعد، واختلفوا بين ثلاثة من الأنبياء هم: آدم عليه السلام، يعقوب عليه السلام، داوود عليه السلام، وأما سبب قولهم بأن داود هو أول من قالها، فقد استندوا فيه إلى قوله تعالى: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ}، حيث رأى أصحاب هذا الرأي بأنه يُقصد بفصل الخطاب هو عبارة “أما بعد” وغيرها من العبارات، وأما مَن قال بأن آدم -عليه السلام- هو أول من قالها، فقد استندوا في ذلك إلى قوله تعالى: {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}، فقد علّم الله آدم كل الأسماء، ومن ضمنها كلمة. أما بعد، وأما من قال بأن يعقوب -عليه السلام- قالها فلقوله عندما جاءه ملك الموت: ’’أما بعد، فإننا من أهل البلاء‘‘.

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على من اول نبي قال اما بعد؟ وتم إيضاح من هم الأنبياء الذين قال عنهم العلماء بأنهم أول من قالوا: أما بعد، وبيّنا الحالات التي ترد فيها أما بعد.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock