سؤال وجواب

من فوائد الانتاج

من فوائد الانتاج

من فوائد الانتاج

الإنتاج نشاط ذو أهمية مطلقة لأي اقتصاد، في الواقع، تتصدر أي أمة ذات مستوى عالٍ مجموعة من الأنشطة الإنتاجية مخططات الازدهار، وهذا لأن السلع الخام ذات قيمة كبيرة، لكن الإنتاج الذي يتم على هذه السلع الخام يضيف إلى قيمتها أو قوتها ما يرضي الحاجة ألية، الجميع يدرك حقيقة أن المنفعة هي القوة التي ترضي الحاجة لأي سلعة أو خدمة، من الواضح أن البلدان التي لديها مستوى عالٍ من الإنتاج يصحب ذلك إنتاج مجموعة متنوعة من السلع، توصف هذه البلدان بالاقتصاديات الذهبية.

 

من فوائد الانتاج
من فوائد الانتاج

معني الانتاج

في ضوء الحقائق المذكورة أعلاه، يمكننا أن نستنتج أن الإنتاج هو عملية العمل على موارد الطبيعة ودفع أو إنشاء مرافقها من أجل تلبية رغبات المستهلكين.، ومع ذلك، فإن مصطلح الإنتاج في الاقتصاد هو أكثر مما تراه العين.

لا يتعلق الإنتاج بالجانب الملموس فقط، بل يشمل الإنتاج أيضًا أي خدمة يمكن أن تلبي احتياجات الناس، من هنا تعرف سبب كون خدمة مثل النقل عملية إنتاج، بالرغم إن هذه الخدمة غير ملموسة، من المهم أن نلاحظ أن الإنتاج لا يمكن أن يفسر تكوين البذرة، لكنه يفسر تحول البذرة إلى شجرة، وبيع الثمار المزروعة على تلك الشجرة، وما إلى ذلك، بعبارة أخري، الإنتاج ليس من صنع المادة، إنما هو عالم خارج عوالم القوى البشرية.

أهمية الانجاز الذاتي

نحن نعرف الآن معنى الإنتاج الذي يخلق المنفعة أو يضيفها، هناك العديد من العمليات التي يمكننا من خلالها تحقيق هدف من أجل تعميم المنفعة أو الإضافة لإرضاء الرغبات البشرية في نهاية المطاف هذه العمليات هي كما يلي:

فائدة الشكل

عمليات التصنيع التي تأخذ المدخلات المادية وتنتج مخرجات مادية، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة فائدة المنتج الذي يتم تصنيعه ، هي فروع متكاملة في شجرة الإنتاج، هذه العمليات هي أكثر أشكال الإنتاج وضوحا، مجرد تغير شكل البضائع محل الاهتمام من سكان البلد، من أجل إشباع حاجة إنسانية أكبر.

على سبيل المثال ، يعد تغيير الخشب إلى طاولة أو كرسي  يعد ذلك عملية تصنيع، علاوة على ذلك، تضيف هذه العمليات من فوائد الانتاج إلى فائدة شكل المواد الخام.

المنفعة الشخصية

على عكس عمليات التصنيع الملموسة ، هناك العديد من الخدمات غير الملموسة التي تساهم في الإنتاج. على سبيل المثال ، يجب بيع التفاح من قبل التجار للمستهلكين، خدمات العمالة هي أيضا جزء من هذه الفئة، هذه الخدمات غير ملموسة ولكنها لا تقل أهمية عن عمليات الإنتاج الأخرى. هذا يضفي فائدة شخصية من فوائد الانتاج على المواد.

فائدة المكان

تتضمن عملية أخرى تغيير مكان الموارد من مكان راكد في البيع والشراء إلى مكان يواجهون فيه طلبًا واستخدامًا أكبر، وهذا يشمل استخراج الموارد الطبيعية من الأرض على سبيل المثال. تعدين الخامات ، والذهب ، والفحم ، وخامات المعادن ، وما إلى ذلك، يتم نقلها إلى الأسواق حيث يمكن بيعها.

خدمة النقل

خدمة النقل عند نقلها إلي  مكان يوفر فيه قدرًا كبيرًا من الرضا يضيف أيضًا المنفعة العامة.، على سبيل المثال ، بمجرد استخراج المعدن يجب نقله إلى الموقع الصناعي حيث من أجل معالجته بشكل أكبر، يُعرف هذا المفهوم أيضًا باسم فائدة المكان وهي من فوائد الإنتاج، وهذا يشمل جميع المرافق الإضافية الممنوحة من خلال جهود خدمات النقل أو وكلاء النقل لحركة البضائع وتسويقها.

فائدة الوقت

أخيرًا، يؤدي التخزين والتعامل مع التوافر إلى تغيير جذري في فائدة المنتجات. على سبيل المثال، يتم تعليب الفاكهة الموسمية ويتم استخدام تقنيات حفظ مختلفة لتخزينها بحيث يمكن بيعها بأسعار أعلى خلال المواسم.

لنأخذ مثالاً آخر على المظلات، يلامس الطلب على المظلات السماء خلال الرياح الموسمية، في مثل هذه الحالة، يتم إنتاج المظلات بشكل عام خلال غير موسمها ويتم تخزينها حتى الرياح الموسمية، عند حلول موسم الرياح الموسمية، يطلق المنتجون مخزونهم من المظلات لتلبية الطلب المتزايد، بهذه الطريقة، نضيف فائدة الوقت إلي فوائد عملية الإنتاج.

دعونا نناقش مثالاً حيث تتم إضافة جميع المرافق المذكورة أعلاه من خلال الإنتاج، مثلا يتم إرسال الصوف الخام إلى مصنع للغزل والنسيج (فائدة الشكل)، بعد ذلك، يتم نقل الصوف النهائي إلى السوق المحتملة (فائدة المكان). علاوة على ذلك، يزداد الطلب على الملابس الصوفية في الشتاء، وبالتالي يحتفظ المنتجون بأغلبية مخزونهم حتى فصل الشتاء (فائدة الوقت). أخيرًا، تشكل الخدمات الشخصية لوكلاء النقل والتجار والعمال وما إلى ذلك جزءًا لا يتجزأ من عملية الإنتاج بأكملها (المنفعة الشخصية).

عناصر الإنتاج\عملية الإنتاج هي عمليه من خلالها تستغل الموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة فعلياً، وذلك لاستخدامها بطريقة فعالة لتحويلها إلي سلعه أو منتج تساعد في خدمة البشرية وتتبني رغبات وحاجة المواطنين الضرورية من أجل تحقيق منفعة شاملة لجميع الأطراف.

فوائد الإنتاج (يتم تقديم المزيد من السلع أو المنتجات، مع توفر الخدمات، مما يزيد من قدرة البلدان على التصدير، ويزيد من رفاهية مواطني الدولة المنتجة ويشجع الناس على اكتساب مهارات خاصة).

عناصر الانتاج

تسعى كل دولة في العالم إلى تلبية احتياجات مواطنيها من خلال الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات من الدول الأخرى، لأن الإنتاج المحلي يعد شئ ضروري لكل دولة ولجميع مواطنيها، وهي توفر فرص عمل للعديد من أفراد المجتمع، لأن الدولة التي تصنف ضمن الدول المستهلكة أي بدون إنتاج هي دولة ضعيفة وعاجزة، ومن عناصر الانتاج

  • رأس المال:رأس المال عنصر من العناصر الواجب توافرها من أجل البدء في عملية إنتاج بشكل واسع.
  • العمل: هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تخدم الكوادر الإنتاجية ككل.
  • التنظيم: عملية أساسية يقوم عليها الكادر الإنتاجي ككل
  • الأرض: عنصر الأرض هو عملية إنتاجية من حيث احتواءه علي كافة الموارد الطبيعية.

الإنتاج من منظور أوسع

لاحظ أن معنى الإنتاج لا يشمل دائمًا المدخلات والمخرجات المادية، كما تمت مناقشته بالفعل، هناك العديد من الخدمات التي يقدمها الأطباء والمحامون والموسيقيون وغيرهم والتي تتعامل مع المدخلات والمخرجات غير الملموسة.

ومع ذلك، فإن الوظائف والخدمات المنزلية الناتجة عن الحب والعاطفة والخدمات التطوعية وتلك المخصصة للاستهلاك الذاتي ليست جزءًا من الإنتاج، يجب أن تقدر حقيقة أن نية الحصول على شيء في المقابل يجب أن تصاحبه عملية الإنتاج، وفقًا لجيمس بيتس وجيه آر باركنسون، فإن “الإنتاج هو النشاط المنظم لتحويل الموارد إلى منتجات نهائية في شكل سلع وخدمات؛ وهدف الإنتاج هو تلبية الطلب على هذه الموارد المحولة “.

الاكتفاء الذاتي وزيادة الانتاج

هناك دول تستخدم ثروتها، التي تظهر بشكل واضح في شبابها، في الاكتفاء الذاتي والاكتفاء الداخلي، حتى تتمكن من التخلي عن مجموعة كبيرة من الخدمات التي تشكل عبء كبير عليها وذلك بسبب استيرادها من الخارج وذلك يفضل الاكتفاء الذاتي،هذا علي كل المستويات سواء كان على مستوى الأشخاص أو الخدمات أو أي شيء آخر.

لنفترض أنك منتج لسلعة من اختيارك، ربما تكون الأفكار المتعلقة بالربح قد صدمت عقلك عند قراءة السطور السابقة، من الناحية الفنية، حيث يحقق المنتج عمومًا ربحًا من خلال تحسين الإنتاج.

 

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock