سؤال وجواب

هل الرخام من الصخور المتحولة

هل الرخام من الصخور المتحولة..الرخام من الصخور المتحولة نعم هذه العبارة هي عبارة صحيحة، حيث أن الرخام أحد الصخور المتحولة والتي تحولت من صورتها الأصلية إلى الشكل الحالي نتيجة العديد من الأسباب من أهمها التعرض لحرارة وضغط مرتفع، وهناك الكثير من الصخور المتحولة من أشهرها صخر النايس والشست والفلايت والنايس، أما عن الرخام فهو أحد أنواع الصخور المتحولة غير المتورقة.

هل الرخام من الصخور المتحولة
هل الرخام من الصخور المتحولة

ما هي أنواع الصخور

هناك العديد من أنواع الصخور ومن بينها:

  • الصخور النارية وهي الصخور التي تنتج عن عملية تبريد وتصلب المواد المنصهرة.
  • الصخور الرسوبية وهي الصخور التي تكونت من عملية تحجر الرواسب الناتجة عن العمليات الجيولوجية والتي أدت إلى حدوث تآكل في الصخور والعمل على نحتها.
  • الصخور المتحولة: وهي الصخور التي تتكون نتيجة تعرض الصخور الأساسية إلى الحرارة والضغط.

ما هي الصخور النارية

تتكون الصخور النارية من حدوث تصلب في الحمم البركانية والمواد المنصهرة وذلك داخل الأرض حيث تتبلور ببطء ويطلق عليها الصخور النارية المندسة ومن أشهرها الجرانيت، أو تتصلب على سطح الكرة الأرضية وتتبلور الصخور بصورة سريعة ليطلق عليها الصخور النارية السطحية.

ما هي الصخور الرسوبية

تتكون الصخور الرسوبية نتيجة العديد من العوامل الجوية ومن أشهرها التعرية وتراكم المواد العضوية، ومن ثم تتحجر هذه الرواسب وتتجمع بصورة طبيعية على هيئة صخور مختلفة الشكل والحجم وتتكون على سطح الأرض، وهناك بعض الأنواع التي تتكون تحت سطح الأرض وذلك في حالات دفن الرواسب.

ما هي الصخور المتحولة

الصخور المتحولة هي الصخور التي تكونت نتيجة تعرض الصخور الأصلية إلى بعض العوامل الجوية المختلفة من أهمها درجات الحرارة والضغط المرتفع، الأمر الذي يؤدي إلى العمل على تشكل الصخور الجديدة بمواصفات جديدة، أما الصخور الأصلية قد تكون في الأساس صخور نارية أو رسوبية أو صخور متحولة، في حالة تعرض صخر الجرانيت إلى ضغط كافي تتحول إلى صخر غنايس، ويوجد لها نوعين أساسين من الصخور المتحولة المتورقة مثل صخور النايس أو صخور متحولة غير متورقة مثل صخور الرخام.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock