سؤال وجواب

ماذا يسمى انتشار الماء

ماذا يسمى انتشار الماء حيث تعتبر تلك العملية واحدة من أهم العمليات الحيوية داخل الجسم وفي التفاعلات الكيميائية وغيرها من الأجسام الخاصة بالكائنات الحية سواء كان الحيوان أو الإنسان وحتى النباتات لذلك في هذا المقال.

ماذا يسمى انتشار الماء

انتشار الماء هي واحدة من الخطوات التي تتم لتحافظ على توازن المعادن بغض النظر عن نوقعها داخل محيط حيوي معين وعلى هذا تسمى تلك العملية باسم:

 

ماذا يسمى انتشار الماء
ماذا يسمى انتشار الماء
  • الخاصة الاسموزية ويطلق عليها أيضًا اسم التناضح أو عملية التنافذ وهي تلك العملية التي يتم من خلالها الحركة الكاملة التي ينتقل فيها جزيئات الماء داخل المحيط من خلال الغشاء النصف نافذ حتى يحدث توازن فيما بين منطقة تحتوي على كثافة عالية جدًا من الماء وأخرى لديها مستوى قليل جدًا من الماء.
  • وأهم ما يميز الخاصية الاسموزية أن تلك العملية تتم بدون طاقة لهذا فإنها خاصية تعتبر لها قيمة وأهمية عالية جدًا لأنها في الأساس جزء لا يتجزأ من الطبيعة التي تحيط بنا بل والموجودة بداخلنا كونها تحدث بصورة طبيعية داخل جسم الإنسان والكائنات الحية لتعمل على التوازن داخل الخلايا.
  • وبهذا نتعرف مما سبق أن الهدف الأول للعملية الاسموزية هو إقامة التوازن بين تركيز المذيبات داخل المحاليل في أطراف الغشاء.
  • وعلى هذا هناك أنواع مختلفة من الخاصية الاسموزية فهناك الفرط الإسموزي وهو الذي يشير إلى أن هناك محلول يكون فيه المذاب ذو تركيز مرتفع جدًا وهو الذي قد يشكل خطرًا على الخلية لأنه قد يؤدي إلى الانتفاخ وهو ما يعني انفجار الخلية إن لم تتم عملية التوازن.
  • وهناك النوع الأخر وهو الانخفاض الاسموزي والذي يعني أن الوسط يحتوي على التركيز الأقل من حيث المذيب وهو ما يسبب الفقر والجفاف داخل الخلية.

من الامثلة على الخاصية الاسموزية؟

حتى تتعرف على الخاصية الاسموزية بصورة واقعية لابد أن تتطلع على أمثلة لها وكيف تتم للتعرف على مدى أهميتها ومن تلك الأمثلة:

  • تحلية مياه البحر يعتبر الصورة الأولى الحية على الخاصية الاسموزية حيث تقوم هذه العملية بأكملها على ما يسمى بالضغط العكسي حيث يتم وضع كميات كبيرة من مياه البحر في محيط مخصص يكون الضغط فيه عالي جدًا.
  • ويحرص القائمين على تلك العملية في أن يكون الضغط الذي تتعرض له الماء أعلى من الضغط الاسموزي حتى تبدأ جزيئات الماء في الانتقال من المياه المالحة إلى المياه العذب من خلال الغشاء وفي النهاية تكون النتيجة تعادل في الجانبين ويتم تحلية مياه البحر.
  • توجد الخاصية الاسموزية أيضًا داخل الجسم حيث تتواجد بصورة كبيرة داخل المعدة والأمعاء لأن من خلال تلك الخاصية يتم امتصاصا المعادن والغذاء من الطعام التي تقوم المعدة بهضمه ومن بعد ما يتبقى من الهضم تتم فيه الخاصية الاسموزية حتى يبدأ الدم في أن يمتصه من خلال أنواع معينة من الخلايا التي تقوم في النهاية بتوزيعه على جميع الجسم.
  • وتوجد تلك الخاصية أيضًا داخل الجسم في الكليتين ومن يعاني من الفشل الكلوي معناه أن هناك خلل في العملية الاسموزية الخاصة به والتي لم تعد تتم بصورة طبيعية كما كانت في السابق حيث تعمل الخاصية الاسموزية هنا في انتشار جزيئات الماء ما بين الأجزاء الداخلية للكلى وبين الوحدات الكلوية الداخلية.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock