غذاء الروح

هل تعلم عن الاسراء والمعراج

هل تعلم عن الاسراء والمعراج من المعلومات المُفيدة عن تلك المُعجزة الربّانية العَظيمة التي تناولت رسول الله -صلوات الله عليه وسلامه- في واحدة من أقسى وأصعب المَراحل النَّفسيّة التي مرّت به على خلفية الفِراق الحَزين لعمّه أبا طالب والسّيدة خديجة، لذلك نتناول تلك الرّحلة بأطيب المشاعر والنَّفحات الدّينية.

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

يتم الاستناد على تلك الكلمة في الفعاليات الثقافيّة، حيث تحتوي تلك الكلمة الافتتاحية على جملة من المعلومات التمهيديّة المهمّة لإحدى أبرز الأحداث التاريخيّة في الديانة الإسلامية، وجاءت وفق الآتي:

بسم الله الرّحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، تستوقفنا حادثة الإسراء والمعراج، لنسري بقلوبنا ونعرج بأرواحنا مع سيّد الخلق محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- في رحلته التي تعرّفنا بها على مكانته العظيمة عند الله عزّ وجل، فتفيض بنا تلك الآيات العظيمة التي نصّت عليها لتزيدنا إيمانًا بعقيدتنا التي أكرمنا الله جلّ وتعالى بها، فلا يجب المرور على معجزة الإسراء والمعراج مرور الكرام، بل نقف مع كل تفصيل في تلك الرّحلة العظيمة التي كانت ولا تزال آثارها باقية في قلوبنا مع كل صلاة وكل عبادة، تلك التي كانت على خلفيّة الألم الكبير الذي سيطر على سيّدنا محمّد بعد وفاة عمّه أبا طالب، وزوجته خديجة، وبعد الخذلان الكبير الذي تعرّض له من قبل أهل الطائف، وحصار أهل مكّة له، فاللهم أحببناه كما أحببته أنت، فاجعلنا ممّن ينال شفاعته يوم القيامة، وأكرمنا بصحبته في جنّات النعيم، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

إقرأ أيضا: 

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2022

دعاء لابي المتوفي في ليله الاسراء والمعراج

حديث الإسراء والمعراج كامل

هل تعلم عن الاسراء والمعراج

تزيد تلك الفَقرة من ثقافة الإنسان المُسلم، ويتم الاستناد عليها في فعاليات الإذاعة المدرسيّة والأبحاث والتقارير التي تسلّط الضّوء على تلك المعجزة العظيمة، وأبرز ما نصّت عليه:

  • هل تعلم زميلي الطّالب أنّ سبب معجزة الإسراء والمعراج كان حالة الحزن الشّديد التي سيطرت على قلب الرّسول بعد وفاة عمّه أبا طالب وزوجته خديجة، فأراد الله تعالى أن يُريه مكانته العظيمة عند صاحب الخلق.
  • هل تعلم أنّ رحلة الإسراء والمعراج كانت في جزئين، الإسراء وهو السَّير ليلًا إلى المَسجد الأقصى في القدس، والمعراج وهو الصعود إلى السماوات برفقة سيّدنا جبريل -عليه السّلام- على ظهر البراق.
  • هل تعلم أن رسول الله -صلوات ربّي عليه- قد التقى بكثير من الأنبياء في السماوات السبع، ومع كل سماء كان جبريل يطلب الإذن قبل الدّخول إليها، فيرى فيها الرّسول من الآيات ما يرى.
  • هل تعلم أنّ في السّماء يتواجد البيت المَعمور، وقد رآه رسول الله، وهو المكان الذي يصلّي فيه مئات الآلاف من الملائكة مع كل صلاة.
  • هل تعلم أنّ رسول الله -صلوات الله عليه وسلامه- هو المخلوق الوحيد الذي وصل إلى سدرة المنتهى، حيث كلّم الله تعالى، وفرض عليه الصّلوات الخمسة بشكل يومي.
  • هل تعلم أنّ رسول الله قد رأى سيّدنا جبريل بهيئته الحقيقة في رحلة الإسراء والمعراج، وهو ملاك صاحب خلقة عظيمة وهو إحدى آيات الله المباركة.
  • هل تعلم أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- التقى بعدد واسع من الأنبياء في المسجد الأقصى وفي السّموات السبع، وهم آدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وموسى وإبراهيم -عليهم السَّلام-.

تستهدف تلك الأسئلة معجزة الإسراء والمعراج وتسلّط الضّوء على فقراتها وتداعياتها المهمّة في قلب كل إنسان مسلم، ولعلّ أجمل تلك الأسئلة تستخدم في الفعاليات الثقافيّة، ومنها:

  • السؤال: إلى ماذا يُشير الإسراء، وما هو معنى تلك الكلمة؟
    الإجابة: إنّ الإسراء هو الكلمة التي يُشار فيها إلى السّير ليلًا، ويُقصد بالإسراء، المرحلة التي أُسري بها برسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ليلًا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين على ظهر البراق.
  • السؤال: إلى ماذا يُشير المعراج، وما هو معنى تلك الكلمة؟
    الإجابة: إنّ المعراج هو الكلمة التي يُشار فيها إلى المرحلة الثانية من رحلة الرّسول المُصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- والتي كانت من المسجد الأقصى في فلسطين إلى السَّماء السَّابعة وصولًا إلى سدرة المنتهى.
  • السؤال: بمن التقي رسول الله محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- في السَّماء الرابعة أثناء رحلة المعراج؟
    الإجابة: التقى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السَّماء الرابعة نبي الله إدريس عليه السلام.
  • السؤال: ما هو موعد حدوث معجزة الإسراء والمعراج في السنة النبوية؟
    الإجابة: إنّ الموعد الذي جَرت فيه معجزة الإسراء والمعراج كان قبل الهجرة النبويّة بخمس سنوات، وقيل أيضًا أنَّها كانت قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقيل أيضًا أنّها كانت قبل الهجرة النبويّة إلى المدينة بشهر واحد فقط، فلم يتم الوصول إلى تحديد للتاريخ الرّسمي لتلك الحادثة بشكل رسمي في الشّرع الإسلامي.
  • السؤال: ما هو سبب حادثة الإسراء والمعراج المُباشر؟
    الإجابة: إنّ السّبب المُباشر لحادثة الإسراء والمعراج هو حالة الحزن التي أصابت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على خلفيّة فقدانه لعمّه أبي طالب وزوجته خديجة، وخذلان أهل الطّائف له.

شعر عن الإسراء والمعراج 2022

طابت الكلمات والقصائد التي تناولت تلك المعجزة الإلهية التي زادت من أواصر المحبّة والخير، ومشاعر الوفاء والولاء لرسول الله والدّين الإسلامي العظيم، ولعلّ أبرز ما قيل في تلك الذّكرى، هو الآتي:

  • قصيدة سبحان من أسرى، التي تناول بها الشاعر كثير من مشاعر الوفاء والمحبّة لرسول الله في تلك الليلة المُباركة، وأبرز أبياتها:

سبحان من أسرى بخير ضياء *** أسرى بنور محمد الوضاء
أسرى به في ليلة قدسية *** عطرية الأنسام والأضواء
أسرى به ليلاً ليشهد موكباً *** من أعظم الآيات والأنباء
ركب البراق بإذنه من مسجد *** للمسجد الأقصى إلى الجوزاء
وهناك صلى بالنبيين الألى *** صلى إماماً سيد الشفعاء
عرجت به الأقدار في كنف الدجى *** للسدرة العظمى وللعلياء

  • قصيدة يا لية الإسراءٍ، التي تحدث بها الشّاعر عن تلك الليلة بأطيب الكلمات والمفردات، وأبرز أبياتها:

يا ليلة المعراج والاسراء
وحي الجلال وفتنة الشعراء

الدهر أجمع أنت سر نواله
وبما أتاك الله ذات رواء

فلك العلا دارت عليه شموسه
والشمس واحدة من الإنشاء

من ذا الذي يحظي بما استعصي
علي موسي وعيسي صاحب الإحياء

لله عذراء تفيض نضارة
من ذا الذي يحظي بتي العذراء؟

لا غروإن كانت كعاب محمد
إن العظيم يكون للعظماء

يا ليلة في الدهر جل مقامها
نور عليك يفوق نور ذكاء

معلومات عن الاسراء والمعراج

تتحدّث تلك المعلومات عن كثير من الأمور والآيات المميّزة التي شهدها الرّسول الكريم خلال تلك الرّحلة المُباركة، لتقوم بنقلها للمُسلم في جميع الأزمان، وأبرز ما جاء فيها:

  • بدأت معجزة الإسراء والمعراج بقدوم جبريل -عليه السّلام- إلى رسول الله، وبصحبته البراق، وهو حيوان مُبارك، لينطلق برسول الله من مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في رحلة الإسراء المباركة.
  • جاءت حادثة الإسراء والمعراج على خلفيّة حالة الحزن الشّديدة التي سيطرت على رسول الله-صلوات الله وسلامه عليه- بسبب وفاة زوجته خديجة، ووفاة عمّه أبا طالب، والخذلان إلى تعرّض له على أيدي أهل الطائف، وحصار أهل مكّة له.
  • تمّ ترميم جراح رسول الله في تلك الرّحلة المباركة، حيث وصل إلى المسجد الأقصى والتقى بالأنبياء والرّسل وصلّى بهم جماعةً، ثمّ انتقل إلى السماوات السّبع ليرى هناك ما يرى من الآيات العظيمة.
  • إنّ المكانة التي بلغها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه لم يصلها أي مخلوق من قبل، فقد وقف في سدرة المنتهى وتحدّث مع الله العظيم الجبّار، في واحدة من أعظم حوادث الكون.
  • شاهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عدد كبير من الأنبياء في المسجد الأقصى وفي السّموات السبع، وهم آدم ويحيى وعيسى ويوسف وإدريس وموسى وإبراهيم -عليهم سلام الله جميعًا-.
  • رأى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء السابعة تفاصيل البَيت المَعمور، وهو مكان عظيم يصلّي فيه سبعين ألف ملك في كلّ مرة.
  • روى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- لأصحابه الكرام عن رؤيته لأنهار في الجنّة، ومنها نهر الكوثر، ورأى نهري الفرات والنيل.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول هل تعلم عن الاسراء والمعراج وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال في طرح باقة من المعلومات المهمّة عن معجزة الإسراء والمعراج، لننتقل في فقرات المقال للحديث عن الإسراء والمعراج وكافّة تفاصيل تلك المعجزة الرّبانيّة.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock