غذاء الروح

هل يجوز الطلاق في رمضان

هل يجوز الطلاق في رمضان

هل يجوز الطلاق في رمضان، لا سيما إن هذا الاستفسار يعتبر من الأمور التي يتكرر البحث عنها بالتزامن مع اقتراب موعد شهر رمضان المبارك، حيث إن هذا الشهر هو شهر فضيل ومبارك، ويحرص به العباد على تأدية تلك الأعمال والعبادات الدينية الصحيحة، ويجب أن يتم الحذر من تلك الأمور التي تعتبر هي مبطلة للصيام، وفي المقال نتعرف وإياكم على هل يجوز الطلاق في رمضان، وفي مقالنا اليوم سوف نجيب عن سؤال هل يجوز الطلاق في رمضان.

هل يجوز الطلاق في رمضان
هل يجوز الطلاق في رمضان

هل يجوز الطلاق في شهر رمضان

لا سيما أن هناك البعض يرغب في التأكد من وقوع الطلاق في رمضان أو لا، الجدير بذكره إن الطلاق يقع في الصيام إذا كان الزوج قاصد له. كما وتم التأكيد من العلماء وأهل الفقه الإسلامي أن الطلاق سواء كان في الصيام أو كان أثناء الصيام  يقع متى استوفى شروطه. كما وأن يجب أن يكون الزوج واعي لما يتم التلفظ به وأن يكون قاصداً للطلاق فعلاً. ومما لا شك فيه أن الطلاق لا يعرف الزمان ولا يعرف المكان، ويقع في شهر رمضان بشرط أن يستوفي كافة الشروط المعروفة في الإسلام.

هل يقع الطلاق أثناء الصوم .. الطلاق في رمضان

كما هو معلوم إن الطلاق يعتبر هو مكروه من الناحية الشرعية. حيث إنه يعتبر هو من أبغض الحلال إلى الله، وذلك لما له من الآثار الجانبية على الزوجين، والعائلة. أيضا له الآثار على الأقارب لهم منها قطع الصلة والعداوة والبغضاء بينهما. وأكد أهل العلم أنه يجوز للرجل أن يطلق المرأة في شهر رمضان المبارك أو في غيره، حيث إن هذا الأمر يعتبر واضح ولا شك فيه. كونه في حال طلق زوجته فإن الطلاق يتم تنفيذه، ولا يوجد فرق بين الطلاق في شهر رمضان أو الطلاق في غير رمضان. ولا يمنعه إلا تلك المبطلات التي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

 

ما هي شروط وقوع الطلاق

الجدير بذكره إن هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر كي يتم وقوع الطلاق، والتي تأتي موضحة في السطور الآتية:

  • الأهلية: حيث إنها تتحقق في حال كان الزوج أو وليه أو النائب عنه ممن لهم أهلية إيقاع الطلاق. علاوة على ذلك فهي تتحقق من خلال مجموعة من الشروط إلا وهي: الإسلام، والتكليف. حيث إنه يكون الشخص عاقل وبالغاً طيعاً. كما وجاء الاتفاق من العلماء أن الطلاق للمجنون لا يقع. كما وأن أكثرهم يقول بإن طلاق الصبي لا يقع أيضا.
  • النية: من شروط وقوع الطلاق أن يكون المطلق قاصداً للفظ الطلاق ويكون هو مختاراً له دون أن يكون هناك إجبار من أحد.
  • قيام العقد: حيث إنه يشترط في وقوع الطلاق وصحته أن يتوفر شرطين في العقد. الأول أن يكون قيام العقد في الحال سواء كان هو نكاحاً أو عدة. والثاني هو  قيام حل جواز العَقد.

 

ما هي مبطلات الطلاق

الطلاق الباطل هو عبارة عن الطلاق الذي اختل ركنه أو أنه اختل محله. أيضا هو الطلاق الذي لا  يكون مشروعاً بأصله ولا يكون بوصفه. ويتوجب التنويه هنا إلى أن يكون الطلاق باطلاً في حال اختل أحد الشروط له، وشروط صحة الطلاق كانت هي:

  • يجب أن يكون المطلق هو شخص عاقل.
  • أن يكون المطلق هو شخص بالغ.
  • أهم الشروط أن يكون المطلق هو مختار ولا يكون مكرهاً على التطليق.
  • يجب أن تكون الرابطة الزوجية قائمة، حيث إنها تكون الزوجة باقية في عصمته.
  • يتشرط أن يكون عقد الزواج هو عقد صحيح.
  • كما وأنه يجب أن يكون الطلاق بلفظ يدل على الطلاق إما بالصراحة أو بالكناية. ولا يقع الطلاق إلا بالأفعال ولا بالنوايا المجردة عن الألفاظ.

 

وبهذا وضحنا لكم هل يجوز الطلاق في رمضان، لا سيما أن الطلاق يعتبر هو من الأمور المكروهة. وهو أبغض الحلال عند الله، وله العديد من الشروط والأحكام التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار وذلك كي يقع الطلاق. كما وتعرفنا على مبطلات الطلاق الموضحة في الشرع الإسلامي.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock