سؤال وجواب

هل co مركب ايوني وما هي المركبات الأيونية

هل co مركب ايوني وما هي المركبات الأيونية…من الأسئلة التي يمكن من خلالها التعرف على مختلف الروابط بين العناصر، والتي تساعد على تكوين المركبات، سواء الروابط الأيونية أو التساهمية،

ما هي المركبات الأيونية؟

هل co مركب ايوني وما هي المركبات الأيونية
هل co مركب ايوني وما هي المركبات الأيونية

يتكون الروابط الأيونية من المركبات الأيونية عندما تتشارك أيونات العناصر الموجبة والسالبة الإلكترونات فيما بينها، وتتشكل عادةً من مواد بلورية صلبة تتمتع بخواص انصهار عالية. يتم تشكيل الرابطة الأيونية بدلاً من الرابطة التساهمية عندما يكون هناك فرق كبير في الكهروسلبية بين الأيونات.

تتألف صيغ المركبات الأيونية المختلفة من جزئين؛ الأول هو الأيون الموجب الذي يُدعى الكاتيون، والجزء الثاني الذي يتبعه هو الأيون السالب ويُدعى الأنيون. يجب أن تكون قيمة الشحنة النهائية للمركب الأيوني صفرًا، لتكوين جزيء متعادل كهربائيًا ومستقر.

تتشكل المركبات الأيونية عادةً عندما تتفاعل العناصر الفلزية واللافلزية، حيث تفقد العناصر الفلزية إلكتروناتها لإكمال ترتيب إلكتروناتها الثمانية في غلافها الخارجي، بينما تكتسب العناصر اللافلزية الإلكترونات لإكمال ترتيب إلكتروناتها الثمانية في غلافها أيضًا، وبالتالي تصل العناصر إلى مرحلة الاستقرار.

تتشكل المركبات الأيونية عن طريق عملية فقد وكسب الإلكترونات بين الأيون الموجب (الكاتيون) والأيون السالب (الأنيون) للعناصر، مما ينتج عنها رابطة أيونية. وعادةً ما يتم تكوين هذه المركبات عند تفاعل العنصر الفلزي القابل لفقد الإلكترونات مع العنصر اللافلزي القابل لكسبها.

طريقة تسمية المركبات الأيونية

يتم تسمية المركبات الأيونية عن طريق اتباع بعض الخطوات، وهي كما يلي:

  1. كتابة اسم الكاتيون في بداية الاسم والأنيون في نهايته.
  2. وضع الأيون بين قوسين وكتابة رمزه السفلي خارج الأقواس، وذلك في حالة احتواء وحدة الصيغة على أكثر من اثنين من نفس الأيون متعدد الذرات.
  3. إذا كان الكاتيون يعبر عن أيون فلزي يحمل شحنة موجبة، فإنه يكتب كما هو دون تغيير. أما إذا كان الكاتيون أيون فلزي يحمل شحنة متغيرة، فيجب كتابة اسم الكاتيون ووضع الإشارة إلى شحنته باستخدام الأرقام الرومانية بين قوسين تلي اسم الكاتيون.
  4. يجب تجنب استخدام البادئات اليونانية في كتابة صيغ المركبات بغرض الإشارة إلى عدد الذرات أو الأيونات متعددة الذرات.
  5. يجب كتابة الكاتيون أولاً ثم الأنيون في صيغة المركب.
  6. يجب مراعاة نوع شحنة أيون الكاتيون إذا كانت موجبة أو متغيرة. في حال كانت موجبة يكتب اسم نفس الأيون، بينما إذا كانت متغيرة يتم كتابته بدلالة الأرقام الرومانية.
  7. بالنسبة للأنيون، إذا كان يمثل أيون أحادي الذرة فإنه يتم كتابته بإضافة لاحقة ‘يد’ بجانب الاسم.

مميزات وخصائص المركبات الأيونية

تتميز المركبات الأيونية عن غيرها من المركبات بمجموعة من الخصائص، ويمكن تلخيص أبرز خصائص المركبات الأيونية على النحو التالي:

  • تتميز بدرجات انصهار وغليان عالية نظراً لقوى التجاذب بين الأيونات الموجبة والسالبة في مركباتها الأيونية.
  • تتشكل منها البلورات الصلبة والمتبلورة، وتتميز بالصلابة والهشاشة في الوقت نفسه.
  • تتميز بالقدرة على توصيل التيار الكهربائي في حالة الذوبان في الماء أو المنصهرة، ولكنها تتصرف كعازل جيد في حالتها الصلبة.
  • تتمتع بحرارة الانصهار والتبخير العالية بنسبة 10 إلى 100 مرة أكثر من المركبات الجزيئية.
  • تعتبر محاليلها موصلة للتيار الكهربائي، بينما تتصرف كعوازل جيدة في حالة الصلبة.
  • تعتبر البلورات الأيونية هشة بسبب التنافر الإلكتروستاتيكي، ويعتبر هذا السبب الرئيسي لتقسيم البلورة.

أشهر النماذج على المركبات الأيونية

يمكن ذكر بعض الأمثلة البارزة للمركبات الأيونية، ومنها:

  • ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم (NaCl).
  • يوديد البوتاسيوم وصيغته الكيميائية (KI).
  • فلوريد الصوديوم وصيغته الكيميائية (NaF) المستخدم في معجون الأسنان.
  • صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم وصيغتها الكيميائية (NaHCO3).
  • صودا الغسيل أو كربونات الصوديوم ديكاهيدرات وصيغتها الكيميائية (Na2CO3).
  • المبيض أو صوديوم هيبوكلوريت وصيغته الكيميائية (NaClO).
  • المواد الحافظة أو بنزوات الصوديوم وصيغتها الكيميائية (C6H5COONa).
  • كلوريد الكالسيوم وصيغته الكيميائية (CaCl2).
  • سلفات الصوديوم وصيغتها الكيميائية (NaSO4).
  • فوسفات الأمونيوم وصيغتها الكيميائية (NH4)3PO4).

تشتهر المركبات الأيونية بتوافرها في الحياة اليومية والعديد من الصناعات المختلفة، وأشهرها ملح الطعام (NaCl) وصودا الخبز (NaHCO3) والمبيض (NaOCl) وغيرها الكثير.

هل co مركب ايوني

يتألف المركب التساهمي من اتحاد ذرتين غير فلزيتين، وفي حالة ثاني أكسيد الكربون (CO2)، يتألف المركب من الكربون والأكسجين غير الفلزيين، بينما يتألف المركب الأيوني من ذرة فلزية وذرة غير فلزية.

وبالتالي،لا، CO (أول أكسيد الكربون) ليس مركبًا أيونيًا، إنما هو مركب ثنائي التكافؤ يتكون من ذرة كربون وذرة أكسجين تشكلان رابطة تساهمية ثلاثية. ويمكن أن يتفاعل CO مع المركبات الأيونية ولكنه ذات طبيعة ثنائية التكافؤ وليس أيونياً.

ما هي المركبات التساهمية

الرابطة التساهمية هي نوع من الروابط الكيميائية التي تربط بين ذرتين أو أكثر عن طريق مشاركة زوج أو أكثر من الإلكترونات. تتشكل هذه الروابط عن طريق الجذب الكهروستاتيكي بين الذرات، وتحتوي على مواد غير عضوية مثل الهيدروجين والكلور والنيتروجين والماء والأمونيا، بالإضافة إلى جميع مركبات الكربون العضوية.

تتميز الروابط التساهمية بأنها من أقوى الروابط التي تربط بين الذرات، وتتشكل عندما تكون الطاقة الإجمالية للذرات المترابطة أقل من الطاقة الموجودة في الذرات المتفرقة.

تمت مقدمة فكرة مشاركة الإلكترونات من قبل العالم الأمريكي جي لويس في عام 1916.

أنواع الروابط التساهمية من حيث عددها

الروابط التساهمية هي عبارة عن روابط كيميائية تربط بين ذرتين أو أكثر عن طريق مشاركة زوج أو أكثر من الإلكترونات. تنقسم الروابط التساهمية إلى ثلاثة أنواع، وهي:

  1. الرابطة الأحادية: والتي يشارك فيها كل ذرة بإلكترون واحد فقط، مثل رابطة الأمونيا NH3. تمثل الرابطة الأحادية بخط مستقيم ويكون من النوع سيجما.
  2. الرابطة الثنائية: والتي يشارك فيها كل ذرة بزوج من الإلكترونات، مثل رابطة الإيثيلين C2H4. تمثل الرابطة الثنائية بخطين متوازيين ويمكن أن يكون أحدهما من النوع سيجما والآخر من النوع باي.
  3. الرابطة الثلاثية: والتي يشارك فيها كل ذرة بثلاثة أزواج من الإلكترونات، مثل رابطة أول أكسيد الكربون CO. تمثل الرابطة الثلاثية بثلاثة خطوط متوازية ويمكن أن يكون أحدها من النوع سيجما والرابطتان الأخريان من النوع باي.

خصائص ومميزات الروابط التساهمية

تتميز الروابط التساهمية بعدة خصائص ومميزات، وهي:

  1. ضعف التوصيل الكهربي: حيث لا تمتلك الروابط التساهمية القدرة على نقل التيار الكهربائي بشكل كافٍ، نظرًا لأنها تتكون من مشاركة الإلكترونات بين الذرات، وبالتالي لا توجد حرية في حركة الإلكترونات.
  2. ضعف التوصيل الحراري: حيث لا تمتلك الروابط التساهمية القدرة على نقل الحرارة بشكل كافٍ، نظرًا لأنها تحتوي على روابط تساهمية ضعيفة ولا تحتوي على ذرات متجانسة تسمح بسهولة نقل الحرارة.
  3. انخفاض درجة الانصهار: حيث تتكون الروابط التساهمية من روابط ضعيفة، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الانصهار لهذه المركبات.
  4. انخفاض درجة الغليان: حيث تتكون الروابط التساهمية من روابط ضعيفة، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الغليان لهذه المركبات.
  5. الليونة: فالروابط التساهمية تكون لينة بسبب ضعف قوة الروابط بين الجزيئات.
  6. الاتجاهية: فالروابط التساهمية تكون اتجاهية، حيث تحتاج الذرات المرتبطة إلى اتجاهات معينة بالنسبة لبعضها البعض.
  7. رابطة الهيدروجينية: وهي أقوى الروابط التساهمية، حيث تتكون بين ذرة هيدروجين وذرة نيتروجين أو ذرة فلور، وتتميز بقوة الجاذبية الكهروستاتيكية بين الذرتين.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock