غذاء الروح

وقفة يوم عرفة وسر أهميتها

وقفة يوم عرفة وسر أهميتها…تُعتبر وقفة يوم عرفة من أهم الأحداث الدينية في الإسلام، حيث تحظى بأهمية خاصة في قلوب المسلمين حول العالم. إنها وقفة تجتمع فيها الملايين من المسلمين في جبل عرفات في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى.
تتجمع الجموع الهائلة من الحجاج، وهم يرتدون ثياب الإحرام البيضاء المعتادة، في هذا الجبل المبارك، حيث يقومون بالصلاة والذكر والدعاء طوال اليوم. تتوجه أعينهم إلى السماء، وقلوبهم مليئة بالتوبة والاستغفار، وهم يتوسلون ويتضرعون إلى الله تعالى بالرحمة والمغفرة.
تتجلى أهمية وقفة يوم عرفة في قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، وهو يشير بهذا القول إلى أن يوم عرفة هو المحطة الأساسية لشعيرة الحج بأكمله. إنه يوم يمحو الذنوب ويكفر السيئات، ويمنح المسلم فرصة للبدء من جديد والتقرب إلى الله.
تعتبر وقفة يوم عرفة تجربة مؤثرة وروحانية للحجاج، حيث يشعرون بالتواصل المباشر مع الله وبقوة الجماعة والتضحية. إنها فرصة للتأمل والتفكر في الحياة والغفران، ولتحقيق الوعد الذي أعطاه الله لعباده بالمغفرة والرحمة والتوبة.
يقول الداعية الإسلامي خالد الجندي: ينتظر المسلمون بشغف كبير، حيث تبقى أيام قليلة لوقفة عرفة وهي ركن الحج الأعظم، وفيها يصعد المسلمون إلى جبل عرفات، وتأتي وقفة عرفات كل عام في اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، وتأتي هذا العام 1444، يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023.

فضل يوم عرفة

وقفة يوم عرفة وسر أهميتها
وقفة يوم عرفة وسر أهميتها

يستحب في العشر من ذي الحجة الإكثار من الطاعات ومن الذكر والاستغفار، وخاصة في يوم وقفة عرفة لما له من فضائل عظيمة، نوضحها فيما يلي:
• يصعد المسلمون في يوم عرفة على جبل عرفات.
• يعد من أهم مناسك الحج والركن الأعظم.
• يعتق الله عز وجل الكثير من رقاب المسلمين من النار في وقفة عرفة، ويغفر ذنوبهم.
• ورد ذكره في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث، وهذا دليل على عظم وأهمية هذا اليوم
• أقسم الله بالعشر من ذي الحجة ومنها يوم عرفة، وسبحانه لا يقسم إلا بما هو عظيم، قال تعالى “والفجر وليال عشر”.
• وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج. ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم. وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْداً مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ»

ماذا يفعل المسلمون يوم عرفة؟

وقفة يوم عرفة وسر أهميتها
وقفة يوم عرفة وسر أهميتها

يوم عرفة يوم عظيم ينتظره الجميع من عام لآخر، لأن فيه تغفر الذنوب وتجاب الدعوات، ولكن يجب أن يتبع الناس يوم عرفة بعض الأشياء وهي:
• عدم المشاجرة.
• التسامح.
• اللين والعطف.
• فعل الخيرات.
• الصدقة.
• الصيام.
يقف الحجاج على جبل عرفات في اليوم المكنا باسم الجبل (عرفة) من طلوع الشمس ويدعون الله طالبين منه استجابة دعائهم، ومن يستغفر الله راجين أن يغفر لهم، وعلى جميع المسلمين تجميع دعوات ليوم عرفة والدعاء بها طول اليوم إلى غروب الشمس. وبذلك ينتهي يوم وقفة عرفة وتبدأ ليلة العيد وتبدأ الأهل بالمعايدة وفعل سنن العيد وتنظيف الثياب والمنزل.

 

 

تسعدنا متابعتك لقناتنا 😍👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock