سؤال وجواب

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية..  تعتبر مادّة الرياضيات من أهم المواد الّتي يتم استخدامها في حياتنا اليومية وفي العديد من المجالات، كما يتم استخدامها من أجل القيام بالعمليات الحسابية المختلفة باستخدام الجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها من العمليات الهامّة الّتي تتميّز كلّ منها بامتلاكها خصائص مختلفة،

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية
٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

 

ما هي عملية الضرب

تعتبر عملية الضرب إحدى العمليات الأربعة الهامّة في مادّة الرياضيات وهي عبارة عن عملية جمع متكرّرة للعدد نفسه، أي أنّ ناتج ضرب 4×5 = 20 هو نفسه ناتج جمع العدد 4 خمس مرات أي أنّ 4+4+4+4+4 = 20، كما يمكن تعريف هذه العملية بأنّها العملية المعاكسة لعملية القسمة أي أنّ 6×3 = 18 وعند قسمة العدد 18 على 3 يكون الناتج 6، كذلك ناتج قسمة 18 على العدد 6 هو 3.

٦٨٨٦ تسمى هذه الخاصية بخاصية

إنّ ناتجاً ضرب 6×8 = 48، كما أنّه عند ضرب العدد ثمانية بالعدد ستة يكون الناتج 8×6= 48، ومن خلال ما سبق يمكننا ملاحظة أنّه عند استبدال العددين حصلنا على الناتج نفسه، وذلك بسبب ما يسمى بالعملية التبديلية في مادّة الرياضيات وهي القابلية في تبديل مواقع مدخلات العملية الحسابية دون حدوث أي تغيّر في الناتج، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:

  • الإبدال.

ما هي خاصية الإبدال في الضرب؟

تعتبر هذه الخاصيّة من الخصائص الهامّة الّتي تقام على الأعداد الصحيحة في علم الرياضيات، ومن الممكن استخدامها في عمليتي الضرب والجمع، وتعني أنّه عند إبدال الأرقام الدّاخلة في العملية الحسابية لا يحصل أي تغيير في ناتج العملية، ومن الممكن كتابة هذه الخاصية على الشكل التّالي (a+b = b+a، a×b =b×a).

خصائص عملية الضرب

تتميّز عملية الضرب في العديد من الخصائص الّتي تساهم بشكلٍ كبير في تسهيل إجراء العمليات الحسابية، والّتي من الممكن ذكرها فيما يلي:

  • الخاصية التبديلية: وهي الخاصية الّتي سبق ذكرها في هذا المقال، ومثال على هذه الخاصية ناتج ضرب 4×2 = 8 وكذلك ضرب 2×4 = 8.
  • الخاصية التجميعية: من خلال استخدام هذه الخاصية من الممكن أن يحدث تغيير في مجموعات الضرب، دون أن يحدث أي تغيير على الناتج، مثال على ذلك 2× (5×4) =40، وكذلك ناتج ضرب 4× (5×2) = 40.
  • خاصية التوزيع: اي من الممكن ضرب عدد ما بحاصل جمع أو طرح عددين أو ضربه بكل من العددين وجمع أو طرح الناتج، وذلك كما في المثال الآتي 5× (4+3) =35، وكذلك فإنّ (5×4) + (5×3) = 35.
  • خاصية الصفر: وتعرف هذه الخاصيّة بأنه عند القيام بضرب أي عدد مع الصفر سوف يكون الناتج صفراً، وتشمل هذه الخاصية كافّة أنواع الأعداد مثل الأعداد الصحيحة والعشرية والكسرية.

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock