سؤال وجواب

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في؟

المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في ، يعد ذلك من بين أسئلة اختيار من متعدد والذي يبحث عن إجابته الطلاب في منهج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وتعد الخلية هي العنصر الأساسي في بناء أجسام الكائنات الحية سواء النباتات أو الحيوانات ، وتنقسم الخلايا في أنواعها إلى خلايا بدائية النواة وهي الأنواع التي لا تحتوي في مكوناتها على النواة وعادةً ما توجد في خلايا الكائنات الدقيقة مثل البكتيرياا ، إلى جانب خلايا حقيقية النواة وهي الخلايا التي تحتوي في مكوناتها على النواة وهي توجد في النباتات والحيوانات ، حيث أننا في هذا المقال المميز جئنا لكم بالإجابة النموذجية لسؤال المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في ، هذا السؤال معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في ، وقبل الدخول بالاجابة عن السؤال المطروح أمامنا كان لابد من توضيح معنى علم الوراثة هو العلم الذي يدرس المورثات والوراثة وما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية .

الجواب

 

الإجابة: تتواجد معظم المعلومات الوراثية للخيلة الحيوانية في النواة. 

تعريف الخلية الحيوانية

قبل تحديد مكان معظم المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه يجب تعريف هذه الخل��ة، وهي خلية حقيقية النواة، محاطة بغشاء وتضم نواة واضخة والعديد من العضيات، وهي تتميز عن الخلية النباتية وخلايا الفطريات بانعدام الجدار الخلوي، وهي خلية تختص حسب الوظيفة الحيوية، اكتشفها لأول مرة العالم البريطاني روبرت هوك في العام 1665.

مكونات الخلية الحيوانية

تعتبر معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية مكونًا مهمًا وضروريًا ، من بين العناصر والعضيات التي تتكون منها الخلية النباتية ، وهي كما يلي :

غشاء بلازمي

يُطلق عليه أيضًا غشاء الخلية ، وهو غشاء رقيق مفتوح النفاذية يحيط بالخلايا ، ويفصل محتويات الخلية عن البيئة المحيطة بها ، ويمنع تغلغل المواد الضارة في الخلية ، مع السماح بمرور العناصر الغذائية. ومواد مفيدة من وإلى الخلية وهي الدهون والبروتينات. وتتمثل هذه الدهون في الدهون الفوسفورية والكوليسترول ودهون السكر. أما البروتينات فهي من نوعين: أطراف ملحقة بالغشاء ، ومضمنة داخل الغشاء.

السيتوبلازم

السيتوبلازم ، أو السيتوبلازم ، هو المادة التي تملأ الفراغ بين غشاء الخلية والغلاف النووي ، وتتكون من الماء والأملاح والإنزيمات والبروتينات والكربوهيدرات والحمض النووي الريبي ، بالإضافة إلى العضيات التي تسبح فيه ، يحافظ السيتوبلازم على شكل الخلية وتماسكها ، كما يسمح بتركيب البروتينات في العصارة الخلوية

نواة

تحتوي النواة على معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية المتمثلة بالكروموسومات ، والتي يتم فصلها عن السيتوبلازم وباقي العضيات بغشاء مزدوج يسمى الغلاف النووي ، كما تشتمل على مكون صغير يسمى النيوكليويد ، والذي يحتوي على الحمض النووي الريبوزومي و البروتينات.

الميتوكوندريا

وهي عضيات موجودة في جميع أنواع الخلايا الحيوانية باستثناء خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن عملية التنفس الخلوي ، والتي تحول الطعام إلى شكل يمكن للخلية استخدامه.

شبكة ER

وهي مسؤولة عن إنتاج ونقل البروتينات والدهون في الخلية مثل البروتينات والدهون اللازمة للعضيات الأخرى ، وتنقسم الشبكات الإندوبلازمية :-

  • الشبكة الإندوبلازمية الخشنة ، التي تحتوي على الريبوسومات ، مسؤولة عن إنتاج بروتينات الغشاء والبروتينات الإفرازية.
  • تؤدي الشبكة الإندوبلازمية الملساء ، التي لا تحتوي على الريبوسومات ، العديد من الوظائف الأساسية في الخلية ، مثل إنتاج الهرمونات الأنثوية والذكرية في خلايا الدماغ.

الريبوسومات

عند البحث عن معظم المعلومات الجينية لخلية حيوانية ، يجب أن نتحدث عن أحد أهم مكونات الخلية ، وهو الريبوسومات ، وهي عضيات حرة في السيتوبلازم ، أو مرتبطة أحيانًا بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة ، والتي يتكون من وحدتين هيكليتين ، وحدة بناء كبيرة ، ووحدة بناء صغيرة ، وكلاهما مصنع. داخل النواة ، ثم عبور الغشاء النووي إلى السيتوبلازم ، يرتبط الريبوسوم بالرسول RNA أثناء تخليق البروتينات.

جهاز جولجي

يتواجد بكثرة في الخلايا ذات النشاط الإفرازي ، وهو عبارة عن أكياس مسطحة مرتبة في نصف دائرة ، وهو ضروري لإنتاج بعض المنتجات الخلوية مثل البوليمرات.

Centrioles

وهي أجسام أسطوانية مكونة من تسع مجموعات من الأنابيب الدقيقة ، وتضم كل مجموعة ثلاثة أنابيب دقيقة متصلة ببعضها البعض ، وهناك مريكزات ضرورية لفصل الكروموسومات أثناء انقسام الخلية ، والحفاظ على استقرار عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة عن الانقسام.

معظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية موجودة في

 

علم الوراثة وأهميته

علم الوراثة ويسمى أيضًا “الوِرَاثِيَّات”، هو العلم الذي يدرس الوراثة وعالم المورثات، أو الجينات وكل ما ينتج عنه من تنوع الكائنات الحية، ويؤدي هذا العلم إلى الفهم الدقيق للجينات البشرية وجينات الكائنات الحية، وبذلك فهو يساعد على اكتشاف أسباب وعلاجات الأمراض، ويساهم أيضًا في فهم علم الأنساب، ووراثة الصفات الخارجية وتوارثها بين الأجيال، كما أدى اكتشاف وتطور علم الوراثة إلى حدوث ثورة في عالم القضايا القانونية، والطب الشرعي، وإثبات النسب، والعديد من القضايا الجنائية.

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock