سؤال وجواب

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه ..هناك العديد من الأدوات التي تستخدم في تفريق الأشعة الضوئية او تجميعها، فمثال على ذلك توجد عدسة خاصة تعمل على تجميع الأشعة من أي مصدر ضوئي، كما يوجد عدسات تستخدم في تفريق الإشعاعات المختلفة.

والأداة التي تستخدم لتفريق الأشعة الضوئية هي عبارة عن عدسة سميكة الأطراف وتكون أقل سمكاً في الوسط كما أنها تعمل على توضيح الرؤية من بعيد، حيث أنها تقوم بكسر الضوء الساقط عليه، ويتم استخدامها في الكاميرا والمناظير وتسمي هذه العدسة باسم العدسة المقعرة.

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه
الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

ما المقصود بالأشعة الضوئية

هي عبارة عن أشعة تخرج من مصدر ضوئي سواء كان مصدر صناعي أو مصدر طبيعي، وتستهدف نقطة واحدة سواء من منبع نقطي أو من مجموعة من النقط ، وتنقسم الأشعة الضوئية إلى:

  • حزم ضوئية متباعدة: سميت بهذا الاسم لأنها تبعد الأشعة عن بعضها كلما ابتعدت عن المصدر.
  • حزم ضوئية متقاربة: سميت بهذا الاسم لأنها تقرب الأشعة من بعضها عندما تبعد عن المصدر الضوئي حتى تلتقي في نقطة واحدة.
  • حزم ضوئية متوازية: تكون الأشعة بها متوازية كلما ابتعدت عن المصدر الضوئي، لتتصبح متوازية تماماً.

تعريف العدسة

العدسة هي عبارة عن قطعة من الزجاج أو من مادة شفافة، قد تكون العدسة محدبة أو تكون مقعرة أو الاثنين معاً، تسستخدم العدسات في اشياء عديدة بخلاف انكسار الأشعة الضوئية.

  • معظم أنواع العدسات تكون كروية أي تتكون من سطحين وكل منهم يكون جزء من سطح كرة، ويكون المحور عمودي على كل من السطحين ومن خلال هذا السطح تنكسر الأشعة، أما تلتقي أو تتفرق حتى تكون الصورة.
  • مخترع العدسات شخصية غير معروفة ولكن من الجدير بالذكر أن الفيلسوف الروماني سينيكا وهو رجل من رجال الدولة قام باستخدام كورة زجاجية من الماء حتى تكون مكبر لقراءة الكتب في روما.
  • كما ذكر أن الرهبان ف يالعصور الوسطى قاموا ياستخدام كورة زجاجية لتكون نظارة مكبرة للقراءة لهم، بالإضافة إلى المخبرين في مدينة البندقة في القرن الثالث عشر قاموا بإنتاج كورة من الزجاج وقاموا بوضعها في إطار مصنوع من الخشب حتي تكون عدسة مكبرة.

العدسة المقعرة

العدسة المقعرة لها العديد من المميزات والمواصفات التي تجعلها مختلفة عن غيرها وعلى كل من يدرس العدسات أن يتعرف على شكلها ووظيفتها ومكان البؤرة الخاصة بها والصورة المتكونة والاستخدامات الخاصة بها، وفيما يلي سوف نقوم بعرض التفاصيل التي تخص العدسة المقعرة:

  • تعريف العدسة المقعرة: عبارة عن جهاز بصري انتقالي، تعمل على تثبيت الأشعة الضوئية عن طريق الانكسار أو التفريق للأشعة من المصدر الضوئي، وفي بعض الأحيان يمكن ا، تعرف العدسة المقعرة باسم العدسة السالبة، كما أنها تعمل على توضيح الرؤية من بعيد وليس عن قرب، يتم استخدامها في آلات التصوير لأنها تعمل على كسر الأشعة من الخارج حتى تصبح الصور بشكل قريب.
  • الوظيفة: تعمل على تفريق الأشعة الصادرة من المصدر الضوئي.
  • البؤرة: البؤرة الخاصة بالعدسة المقعرة تكون تقديرية أي لا يتم استقبالها على حائل وتكون إشارتها موجبة.
  • الصورة: الصورة في لعدسة المقعرة تكون تقديرية في نفس اتجاه الجسم، وتكون معتدلة مصغرة وفي نفس جهة الجسم.
  • الاستخدام: تستخدم العدسة المقعرة في أشياء عديدة منها ما يلي:
    • النظارات: يقوم أخصائين البصريات باستخدام العدسة المقعرة لعلاج قصر النظر من خلال نشر الضوء من قبل أن يصل إلى العين، ويكون الشخص قادر على استخدام هذه العدسة في رؤية الأجسام البعيدة عن العين بشكل واضح.
    • الكاميرات: مصممي الكاميرات يقوموا باستخدام العدسات المقعرة والمحدية حتى تحسن من جودة الصورة التي يتم التقاطها، حيث أن العدسة الأصلية للكاميرا تكون محدبة ولكن عندما تستخدم بمفردها فقد تسبب بعض التشوهات في الصورة وهذا التشوهات تعرف باسم الانحرافات اللونية، كما أنها تتسبب في انكسار الضوء بألوان مختلفة وزوايا مختلفة وكل ذلك يؤثر على جودة الصورة لذلك يتم إضافة عدسة محدبة حتى تحسن من جودة الصورة وتخفي تلك العيوب التي تظهرها العدسة المحدبة.
    • المصابيح الكهربائية: يتم استخدام العدسة المقعرة في المصابيح الكهربائية حتى تقوم بتكبير الضوء الصادر من المصباح، فعندما يسقط الضوء على العدسة المقعرة تنحرف الأشعة إلى جانب آخر وهذا ما يوفر شعاع أكبر على مساحة أكبر.
    • الليزر: يتم استخدام أشعة الليزر في وقتنا الحالي في أنواع مختلفة من المعدات سواء كانت أدوات طبية أو ماسحات ضوئية أو مشغلات الأقراص المدمجة وغيرها، وجود العدسات في تلك المعدات أمر مهم حتى تعمل بشكل صحيح ودقيق، إضافة عدسة مقعرة صغيرة هذا يجعل أشعة الليزر تتوسع وتصل بشكل دقيق حتى يصل إلى منطقة معينة، العدسة المقعرة المستخدمة مع الليزؤ يمكن صنعها من مادة السيليكا المنصهرة حتى تحمل الأشعة فوق البنفسجية التي تخرج من المصدر الضوئي.
    • فتحات الرؤية في الأبواب: تعرف فتحات الرؤية في الأبواب تسمي بالعين السحرية وهي تعتبر جهاز أمان تساعد على وجود رؤية بانورامية للأشخاص وللأشياء من خلف الأبواب، تسخدم بها العدسة المقعرة حتي تتممكن من رؤية واسعة في منطقة بالكامل.

العدسة المحدبة

العدسة المحدبة لها العديد من المميزات والمواصفات التي تجعلها مختلفة عن غيرها وولا بد على كل دارس للعدسات أن يتعرف على شكلها ووظيفتها ومكان البؤرة الخاصة بها والصورة المتكونة والاستخدامات الخاصة بها، وفيما يلي سوف نقوم بعرض كل ما يخص العدسة المحدبة:

  • التعريف: هي عبارة عن عدسة تعمل على تقارب الأشعة التي تنتقل موازية للمحور الرئيسي، وهي عدسة سميكة نسبياً من الوسط ورقيقة جداً من الأطراف العلوية والسفلية وتكون الحواف تنحني إلى الخارج ليست للداخل، العدسة المحدبة تقوم بتقريب الأشعة المتوازية إلى نقطة معينة في جانب العدسة.
  • الوظيفة: تعمل على تجميع الأشعة من المصدر الضوئي.
  • البؤرة: بؤرة حقيقية يمكن استقبالها على حائل وتكون إشارتها سالبة.
  • الصورة: تكون الصورة تقديرية مكبرة معتدلة في نفس اتجاه الجسم إذا تم وضع الجسم بين العدسة والبؤرة، وتكون حقيقة مقلوبة في الجهة المقابلة للعدسة.
  • صفات وخصائص الصورة: توجد العديد من الخصائص والصفات التي تكونها العدسة المحدبة ومنها ما يلي:
وضع الجسم وضع الصورة خصائص الصورة
الانتقال من F نحو العدسة الانتقال من – اللانهاية نحو العدسة انخفاض في الحجم ، افتراضي ، عمودي ، أكبر من الكائن
الانتقال من 2F نحو F. الانتقال من 2F نحو اللانهاية حقيقي ، مقلوب ، أكبر من الشيء
في اللانهاية في النقطة المحورية الصورة هي نقطة
التحرك نحو 2F الانتقال من F نحو 2F زيادة في الحجم ، حقيقي ، مقلوب ، أصغر من الكائن
في F في اللانهاية كبير بلا حدود
في 2F في 2F حقيقي ، مقلوب ، نفس حجم الكائن
  • استخدامات العدسة المحدبة: تسخدم العدسة المحدبة في العديد من الأغراض ومنها ما يلي:
    • المناظير والتلسكوبات: يتم استخدام العدسة المحدبة في المناظير لتكبير الأجسام حتى تبدو أقرب، ولكن تكون أقل دقة حيث أنها تظهر التشوهات لذلك يتم وضع العدسة المقعرة لتصحيح تلك العيوب.
    • الكاميرات: العدسة الأصلية للكاميرات تكون عدسة محدبة ويضاف معها عدسة مقعرة حتي تعدل من التشوهات.
    • النظارات: يتم استخدامها لتصحيح طول النظر.

 

 

يسعدنا أنضمامكم لنا 🤩👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock