سؤال وجواب

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة…الصخور النارية الجوفية هي صخور تشكلت بسبب تجمد الصهارة النارية في باطن الأرض وعدم خروجها إلى السطح. تتضمن الصخور النارية الجوفية صخورًا مثل الغرانيت والدوليرايت والبازلت. تتميز هذه الصخور بتركيبها البلوري النغمي والمظهر المتجانس والحبيبي. تشكل هذه الصخور في عمق القشرة الأرضية وتبرز للسطح فقط عندما يحدث انفجار بركاني أو زلازل تؤدي إلى رفع طبقات الأرض المتجمدة فوقها.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة
الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة. صواب خطأ ؟

الاجابة هي

خطأ

أنواع الصخور النارية الجوفية

  • الصخور التدخلية.
  • صخور بركانية.

هناك نوعان رئيسيان من الصخور النارية: الصخور المتطفلة، والمعروفة باسم الصخور الجوفية، والنوع الآخر هو الصخور النارية، والمعروفة بهذا الاسم. ولكن الفرق بين النوعين هو أن الصخور البركانية تنقسم إلى قسمين وهما: تدفق الحمم البركانية – مادة تيفرا أو الحمم البركانية.

في الطبيعة، يتم تصنيف الصخّور بشكل عام بناءً على تركيبها وملمسها، وتصنف أيضًا الصخور النارية، إذ تحتوي الصهارة الموجودة في الصخور النارية على تركيبات كيميائية خاصة تشكل أنواعًا مختلفة من الصخّور. على سبيل المثال، الصخّور البازلتية هي تدفقات الحمم البركانية التي تشكلت عن طريق ذوبان الوشاح العلوي. بشكل عام، تكتسب الصخور النارية نسيجها الناري المميز من خلال عملية تحويل الصهارة إلى صخور صلبة. على سبيل المثال، عندما يحدث التحول ببطء، تصبح الصخور النارية جوفية وتتشكل العديد من البلورات المعدنية داخل القشرة، والتي ستتطور لاحقًا إلى تركيبة مختلفة عن الصهارة الأصلية. خلال هذه العملية، يتدفق الرماد من الصهارة شبه المنصهرة ويتم طرحه عبر المناظر الطبيعية، ثم يتم ترسيبه ودمجه معًا لتكوين الصخور الصلبة.

الصخور النارية

 

من فضلك ادعمنا بمتابعة على قناة التلغرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock