المجموعه التي اشتملت على اسماء معربه.. الجواب الصحيح
المجموعه التي اشتملت على اسماء معربه.. الجواب الصحيح.. كل الأسماء في اللغة العربية معربة في الأساس، ولكن توجد بعض الأسماء التي تسمى الأسماء المبنية، والتي من اسمها تختلف عن غيرها من الأسماء في اللغة العربية كونها لا يتغير آخرها مهما كان محلها من الإعراب، وسنعرض لكم بعض المعلومات التي تخص الأسماء المعربة والأسماء المبنية وانواعها فيما يلي.
الأسماء المبنية في اللغة العربية
تتنوع الأسماء المبنية في اللغة العربية إلى الكثير من الأنواع والتي تقترب من 7 أنواع، ومنها ما يلي.
- الضمائر: هي ألفاظ يتم استعمالها في الحديث للدلالة عن الشخص، وذلك بدلاً لتكرار ذكر اسمه، وتنقسم تلك الضمائر إلى ثلاثة أقسام، وهي كما يلي.
- الضمائر المستترة: لا تكتب تلك الضمائر، ولكن تكون مفهومة من سياق الكلام، وتأتي غالباً في محل رفع فاعل، عندما يأتي ذكر من قام بالفعل قبل الفعل، ومن أمثلتها محمد حضر الحفل.
- الضمائر المتصلة: هي بعض الحروف التي تتصل بآخر الكلمات، وتدل على تعريف أو تشير إلى شخص بعينه، تنقسم تلك الضمائر إلى ما يلي.
- ضمائر رفع: هي التي تتصل بالفعل وتدل على من قام بالفعل، وهي كما يلي.
- تاء الفعل.
- نا الفاعلين.
- نون النسوة.
- ألف الاثنين.
- واو الجماعة.
- ياء المخاطبة.
- ضمائر نصب: هي التي تتصل بالفعل تدل على من وقع عليه الفعل، وهي كما يلي.
- نا المفعولين.
- كاف المخاطب.
- هاء الغيبة.
- ياء المتكلم.
- ضمائر جر: هم أنفسهم ضمائر النصب، ولكن عندما يتصلون بحروف أو أسماءن وليس بأفعال.
- ضمائر رفع: هي التي تتصل بالفعل وتدل على من قام بالفعل، وهي كما يلي.
- الضمائر المنفصلة: هي كلمات منفصلة لا تتصل بأي كلمات أخرى، وتنقسم تلك الأسماء إلى نوعين، وهما كما يلي.
- ضمائر نصب منفصل: وهما ضميران فقط “إياك وإيانا”.
- ضمائر رفع منفصل: تحتوي على 3 أنواع من الضمائر، وهم كما يلي.
- ضمير المتكلم: أنا- نحن.
- ضمير المخاطب: أنتَ- أنتِ- أنتما- أنتم- أنتنَّ
- ضمير الغائب: هو- هي- هما- هم- هنَّ
- الأسماء الموصولة: هي بعد الأسماء التي تقوم بوصل الجمل ببعضها، وهي (الذي- التي- اللذان- اللتان- الذين- اللائي- اللاتي- من- ما)، وكل تلك الأسماء مبنية عدا “اللذان واللتان” فهما يعاملان معاملة الاسم المعرب المثنى.
- أسماء الإشارة: بعض الأسماء التي تقوم بمعنى الإشارة إلى شخص أو شيء في الجملة السابقة، للحديث عنه فيما بعد، وهي كما يلي (هذا- هذه- هذان- هاتان- هؤلاء- ذلك- تلك- أولئك)، وكل تلك الأسماء مبنية عدا (هذان- هاتان) فيعاملان معاملة المعرب المثنى.
- بعض أسماء الشرط: (إنْ- من- ما- متى- مهما- أينما- كيفما- أي- أنَّى)
- أسماء الاستفهام: من اسمها هي أسماء تستخدم للدلالة على السؤال في ذاته، ومحاولة الوصول إلى توضيح، وتلك الأسماء هي كما يلي (مَن- ما- أين- كيف- أنى- كم-أيَّان- ماذا)
- بعض الظروف: من أشهرها متى والآن
- الأعداد من 11 إلى 19 عدا العدد 12 فأول جزء فيه معرب.
أسماء الإشارة معربة أم مبنية
تعد أسماء الإشارة مبنية في أغلبها، عدا اسمين فقط، وهما اللذان يدلان على معنى المثنى، هما (هذان- هاتان)، فهذان الاسمان يتغير شكلهما وعلامة إعرابهما بتغير موقعهما في الجملة، ففي حالة الرفع يأتيان على الشكل السابق، كما في المثال التالي.
- هذان الطالبان متفوقان.
- وجدت هاتان الطالبتان المبلغ الضائع في حوش المدرسة.
أما في حالة إذا ما جاءا في حالتي نصب أو جر، فيختلف شكلاهما، ويصبحان كالآتي: (هدين- هاتين)، ذلك كما في المثال التالي.
- وقفت مع هاتين الفتاتين نتحدث عن أسعار الفساتين.
- ذاكرت لهذين الطالبين حتى أطور من معرفي بالدرس.
- هاجمني هذين الكلبين.
- أجلست هاتين الطالبتين في المكان المخصص لهما.
علامات إعراب الأسماء المعربة
تنقسم علامات إعراب الأسماء المعربة إلى نوعين من العلامات، وهما علامات الإعراب الأصلية أو الرئيسية، وعلامات الإعراب الفرعية، وسنحاول ذكر بعض المعلومات عنهما فيما يلي.
علامات الإعراب الأصلية
تتميز علامات الإعراب الأصلية، كونها تستخدم مع الاسم المفرد، أو لجمع التكسير، فهي تتعامل مع الاسم دون وجود لأي زيادات إعرابية فيه، فتكون علامات الإعراب الأصلية كما يلي.
- إذا كان الاسم مفرد. تكون علامات إعرابه كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوع، فيكون مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة.
- إذا كان الاسم منصوباً، فيكون منصوباً وعلامة نصبه الفتحة.
- إذا كان الاسم مجروراً، فيكون مجروراً وعلامة جره الكسرة.
- أما فيما يخص جمع التكسير، فيلتزم بنفس علامات إعراب الاسم المفرد، والتي هي كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوع، فيكون مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة.
- إذا كان الاسم منصوباً، فيكون منصوباً وعلامة نصبه الفتحة.
- إذا كان الاسم مجروراً، فيكون مجروراً وعلامة جره الكسرة.
علامات الإعراب الفرعية
يتم التمييز بين الأسماء من حيث الإعراب على حسب نوع الاسم عدداً، فإدا كان يشير للمفرد فله بعض العلامات الأصلية في الرفع والجر والنصب، كما للمثنى علامات أيضاً تميزه، وللجمع أيضاً بأنواعه علامات، وتلك العلامات هي كما يلي.
- إذا كان الاسم مثنى، فتكون علامات إعرابه كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوعاً، فيكون مرفوع وعلامة رفعه الألف.
- إذا كان الاسم منصوباً أو مجروراً، فيكون منصوباً أو مجروراً وعلامة نصبه أو جره الياء.
- إذا كان الاسم جمع مذكر سالم، أو الملحق بجمع المذكر السالم، فتكون علامات إعرابه كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوعاً، فيكون مرفوع وعلامة رفعه الواو.
- إذا كان الاسم منصوباً أو مجروراً، فيكون منصوباً أو مجروراً وعلامة نصبه أو جره الياء.
- إذا كان الاسم جمع مؤنث سالم أو الملحق بجمع المؤنث السالم، فتكون علامات إعرابه كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوع، فيكون مرفوعاً وعلامة رفعه الضمة.
- إذا كان الاسم منصوباً أو مجروراً، فيكون منصوباً أو مجروراً وعلامة نصبه أو جره الكسرة.
بالإضافة إلى بعض العلامات الإعرابية الفرعية، والتي تختص ببعض المجموعات الخاصة من الأسماء المعربة، وهي كما يلي.
- الأسماء الخمسة.
- الممنوع من الصرف.
فتلك الأنواع من الأسماء تتميز بعلامات إعرابها المختلفة عن سابقاتها، وهي كما يلي.
- الأسماء الخمسة، وهي الأسماء الآتية (أب- أخ- حم- فو- ذو) عندما يتصل بها ضمير، أو عند تعريفها بالإضافة، ويتم إعرابها كما يلي.
- إذا كان الاسم مرفوعاً، فيكون مرفوع وعلامة رفعه الواو.
- إذا كان الاسم منصوباً فيكون منصوباً وعلامة نصبه الألف.
- إذا كان الاسم مجروراً، فيكون مجروراً وعلامة جره الياء.
- أما في حالة إذا ما كان الاسم أحد الأسماء الممنوعة من الصرف، فلا تتغير علامة إعرابه عن علامات الإعراب الأصلية، إلا في حالة الجر فقط، فيتم جره بالفتحة في حالة إذا كان الاسم نكرة، ولكن إذا كان معرفة فيتم جره بالكسرة كما في المفرد أو جمع التكسير.
أمثلة على الأسماء المعربة
بعد كل الذي سبق وتحدثنا فيه، فتعتبر الأسماء في أغلبها معربة، فأي اسم يقف أمامك عدا ما سبق وتحدثنا عنهم من أسماء مبنية فهو اسم معرب، واستخدامه على هذا في اللغة العربية كثير للغاية، ومن أمثلته الكثير، ومنها ما يلي.
- الحديقة جميلة أزهارها.
- العمل نوره ساطع.
- علم المملكة مرتفعاً عالياً.
- الحيتان الضخمة جميلة ومخيفة
أمثلة على الأسماء المعربة من القرآن الكريم
تنتشر الأسماء المعربة بشكل كبير في القرآن الكريم، بالإضافة إلى الأفعال والأسماء المبنية الأخرى مع الحروف، ولكن يسهل ببساطة استخراج الأسماء المعربة من القرآن الكريم، وذلك عندما تقوم بتحديد الحروف والأفعال والأسماء المبنية التي تظهر أمامك، وما تبقى سيكون هي الأسماء المعربة، وذلك كما في العديد من الآيات، كما في قوله- تعالى-: (لا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ) (سورة البقرة الآية 286)
- فتحتوي الآية الكريمة على كثير من الأسماء المعربة، ومنها ما يلي.
- لفظ الجلالة (الله).
- نفساً.
- وسعها، مع الإشارة إلى الضمير المتصل بها، فهو ضمير مبني.
- ربنا، مع الإشارة إلى الضمير المتصل بها، فهو ضمير مبني.
- إصراً.
- قبلنا، مع الإشارة إلى الضمير المتصل بها، فهو ضمير مبني.
- طاقة.
- مولانا، مع الإشارة إلى الضمير المتصل بها، فهو ضمير مبني.
- القوم.
- الكافرين.