سؤال وجواب

سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى

سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى،سميت الدولة الأموية على اسم حاكم بلاد الشام معاوية بن أبي سفيان الذي أسس الدولة الأموية عام 41 هـ بعد تخلي الحسن بن علي بن أبي طالب رحمه الله عن الإسلام. الخلافة التي قبل معاوية دمشق عاصمة له، واستمرت الخلافة الأموية حوالي واحد وتسعين عامًا، وازدهرت الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الأموية، وفي وقت من الأوقات ظهر العديد من العلماء والمفكرين، وظهرت العلوم الدينية والعلمانية، وكان أبرزها العلوم اللغوية.

سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى

يعود الفضل في تأسيس الدولة الأموية الى معاوية بن أبي سفيان  وانتقلت فيها السلطة بالوراثة الى بني امية الى ان وصل الى اخر خلفائهم وهو الخليفة هشام بن محمد المعتد بالله وتعد الخلافة الأموية من أكثر الخلافات تعميراً وحكماً في تاريخ الدولة الأسلامية وسميت أموية نظراً لأن كل من حكم فيها ينحذر من نسل وسلالة بنو أمية

الجواب/

أمية بن عبد شمس بن مناف

من هو أمية بن عبد شمس بن مناف

أمية بن عبد شمس هو الجد الجامع لبني أمية إحدى بطون قبيلة قريش الكنانية المضرية العدنانية.

نسبه

هو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.أمه هي تعجز بنت بنت عبيد بن رؤوس بن كلاب القرشي.

حياته

كان سيد مطاع في مكة وثري ورث تجارة الحبشة بعد وفاة ابيه عبد شمس حفر بئر ماء في مكة وعظم شأنه فيها كما كان من ضمن وفد مكة برئاسة عبد المطلب بن هاشم للتهنئة سيف بن ذي يزن بطرد الأحباش من اليمن.

أبناؤه

كان لأمية بن عبد شمس من الولد:

حرب بن أمية ، وكان سيد قبيلة كنانة في حرب الفجار ضد قبائل قيس عيلان.
أبو حرب بن أمية
سفيان بن أمية
أبو سفيان بن أمية
عمرو بن أمية
أبو عمرو بن أمية
العاص بن أمية
أبو العاص بن أمية
العيص بن أمية
أبو العيص بن أمية
أميمة بنت أمية
صفية بنت أمية
أروى بنت أمية
الحارث بن أمية

 

✨يسعدنا أنضمامكم لنا 👇

https://t.me/school_ksa

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock